ونـة خـفـوق

ثقافي اجتماعي


    ( علم الوراثه )

    شاطر

    جراح
    Admin

    عدد المساهمات : 850
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    ( علم الوراثه )

    مُساهمة  جراح في الأربعاء نوفمبر 20, 2013 4:38 pm

    ( علم الوراثه )

    هو العلم الذي يدرس المورثات (الجينات) وكانت مبادئ توريث الصفات مستخدمة منذ تاريخ بعيد لتحسين المحصول الزراعي وتحسين النسل الحيواني عن طريق تزويج حيوانات من سلالة ذات صفات جيدة – كمثال عن ذلك الحصان العربي الأصيل حيث كان العرب يزاوجون الحصان والفرس الأقوياء ليحصلوا على نسل قوي واستمروا بذلك عبر السنين -.

    غريغور يوهان مندل (Gregor Johann Mendel) (ولد 20 يوليو 1822 - 6 يناير 1884 م) هو أبو علم الوراثة، وعالم نبات وراهب نمساوي أجرى الكثير من التجارب واكتشف القوانين الأساسية للوراثة. أدت تجاربه في تكاثر نبات البازلاء إلى تطور علم الوراثة وكانت تجاربه هي الأساس لعلم الوراثة الذي يشهد تقدماً في عالم اليوم

    ولكن علم الوراثة الحديث الذي حاول فهم آلية توريث الصفات ابتدأ بالعالم في منتصف القرن التاسع عشر، حيث قام مندل بمراقبة ولكنه لم يكتشف آلية هذا الانتقال التي تتم عن طريق وحدات مميزة في توريث الصفات وهي المورثات (الجينات) Genes، وهي تمثل مناطق معينة من شريط الـDNA، هذا الشريط هو عبارة عن تتالي وحدات جزيئية تدعي النيكليوتيدات Nucleotides، ترتيب وتسلسل هذه النيكليوتيدات يمثل المعلومات الوراثية لصفات الكائن الحي.
    يتواجد الـDNA بشكل طبيعي على هيئة سلسلة مزدوجة، كل نيكلوتيد من السلسلة الأولى يقابله ويتممه نيكليوتيد من السلسلة الثانية. فكل سلسلة مفردة تقوم بعمل قالب للسلسلة الأخرى، وهذه هي آلية انتساخ الـDNA واتنقال المورثات.

    وقد كل خلية بشرية 46 جزيئات الحمض النووي المزدوج-الذين تقطعت بهم السبل. هذا الحمض النووي ملفوف وسوبيركويليد إلى النموذج الكروموسومات. كل كروموسوم له قواعد حوالي من 50 إلى 250 مليون.

    الخلايا البشرية تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات، واحد تعيين الموروثة من الأم والآخر من الأب. البيضة من الأم يحتوي على نصف من 46 - 23) ويحمل الحيوانات المنوية من الأب 23 أخرى نصف الكروموسومات 46. معا قد الطفل جميع الكروموسومات 46.
    وهناك 22 زوجاً من أوتوسوميس و 1 زوج من الكروموسومات الجنسية. وقد الإناث كروموسوم XX في حين أن الرجال لديهم كروموسوم XY.

    يتواجد الحمض النووي في النواة، أو نواة، لكل من الجسم ' s تريليونات من الخلايا. كل خلية بشرية (باستثناء ناضجة خلايا الدم الحمراء، التي قد لا توجد نواة) يحتوي على نفس الحمض النووي.
    الحمض النووي دوامة مزدوجة، والذين تقطعت بهم السبل تشكيل الحلزون المزدوج. تتكون كل حبلا الملايين من اللبنات الكيميائية تسمى القواعد. هناك فقط أربعة أنواع من القواعد المكونة للحمض النووي-الأدنين، ثايمين، سيتوزين، وجوانين. يتم تغيير ترتيب هذه القواعد مع التقليب وتركيبة في تسلسل ورمز تسلسل فريدة من نوعها للبروتينات.
    المفهوم مشابه لتركيبة من الحروف الهجائية لتشكيل الكلمات التي تجمع بين زيادة على شكل الجمل.
    الجينات
    ويشكل الحمض النووي في كل كروموسوم العديد من الجينات. الحمض النووي أيضا تحتوي على تسلسلات كبيرة أن التعليمات البرمجية لا لأي بروتين ووظيفتها غير معروفة. جين منطقة الترميز ترميز الإرشادات التي تسمح لخلية إنتاج بروتين معين أو إنزيم. هناك ما يقرب من 50 ألف و 100,000 من الجينات مع كل يجري التي تتألف من مئات آلاف قواعد الكيميائية.
    من أجل جعل البروتينات، الجينات من الحمض النووي هو تعاملت بكل من الأسس الكيميائية إلى messenger RNA (الحمض النووي الريبي) أو مرناً. مرناً يتحرك خارج النواة، وتستخدم خلايا العضيات في السيتوبلازم تسمى ريبوسوم لتشكيل ببتيد أو الأحماض الأمينية التي أخيرا طيات وتكوين لتكوين البروتين.

    جميع الحمض النووي في الخلية يجعل إعداد الجينوم البشري. وهناك حوالي 20,000 جينات هامة تقع على أحد أزواج 23 من الكروموسومات الموجودة في النواة أو على خيوط طويلة من الحمض النووي الموجود في الميتوكوندريا.

    الحمض النووي في الجينات يشكلون فقط حوالي 2% الجينوم. تسلسل لبضع سنوات الآن وتسجل كل من تسلسلات والجينات المكتشفة بعناية فيما يتعلق بمواقعها المحددة، إلخ. يتم تخزين معلومات كاملة في قاعدة بيانات متاحة للجمهور.
    تم تعيين الجينات ما يقرب من 13000 إلى مواقع محددة (المكاني) على كل من الكروموسومات. هذه المعلومات بدأت بالعمل كجزء من "مشروع الجينوم البشري". تم الاحتفال بانتهاء المشروع في نيسان/أبريل 2003، لكن العدد الدقيق للجينات والعديد غيرها الجينات في جينوم البشر لا يزال غير معروف.

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 589
    تاريخ التسجيل : 05/07/2012

    رد: ( علم الوراثه )

    مُساهمة  Admin في الأربعاء ديسمبر 25, 2013 11:08 am

    موضوع جدا رااائع
    الله يعطيك العافيه

    جراح
    Admin

    عدد المساهمات : 850
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    رد: ( علم الوراثه )

    مُساهمة  جراح في السبت يناير 04, 2014 9:50 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 25, 2018 7:21 pm