ونـة خـفـوق

ثقافي اجتماعي


    فريدة العربي أول سعودية تتخصص في صناعة "المعاميل"

    شاطر

    جراح
    Admin

    عدد المساهمات : 852
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    فريدة العربي أول سعودية تتخصص في صناعة "المعاميل"

    مُساهمة  جراح في الجمعة ديسمبر 27, 2013 5:32 am

    فريدة العربي أول سعودية تتخصص في صناعة "المعاميل"

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ان المعاميل مسمى قديم يطلقه اهل الجزيرة العربية على جميع ما يخص أدوات الضيافة.

    الدمام - بعد خمس سنوات من الكفاح والصبر، تمكنت سيدة الأعمال السعودية فريده العربي، من اطلاق فكرتها وانجاز مشروعها الخاص بـالمعاميل، وهو المشروع الأول من نوعه في السعودية، وانطلق منها سريعا إلى أسواق دول الخليج العربية وأوروبا ايضا. تجربة فريدة لم تكن سهلة أو مفروشة بالورد، كما قالت، فقد تعثرت سنتين وكادت ان تخفق لعدم توافر الايدي العاملة، مما اضطرها للسفر الى بيروت لتنفيذ تصميماتها. ونتيجة لعزيمتها والاقبال على منتجاتها، سواء من الأهل او الأصدقاء استطاعت الصمود والاستمرار لتحقق المزيد من الانتشار في عدة دول اخرى.

    وذكرت فريده العربي لـ "الشرق الأوسط"، ان المعاميل مسمى قديم يطلقه اهل الجزيرة العربية على جميع ما يخص أدوات الضيافة من دلال، مداخن، محاميس، ملاقط، منافيخ، وبيرة، وبيالات، وفناجين وكذلك النجر. وأوضحت أنه بالرغم من أن أدوات الضيافة كالدلال والفناجين الفاخرة كانت تستخدم لتكريم الضيوف، إلا انها اليوم أصبحت ايضاً جزءا من الديكور في البيوت الحديثة افتخارا بالعادات العربية الأصيلة.

    وتقوم العربي بتصميم حقائب وصناديق بأحجام متنوعة خاصة بهذه المعاميل تخرج عن الاطار التقليدي، فهي بصورة فنية تجتذب زبائنها وعملائها. وترى العربي ان السعوديات متذوقات للجمال، وكثيرا ما تحتار الواحدة منهن، عند السفر في تجميع المعاميل، وهذا ما أوحى لها بفكرة تصميم حقائب خاصة لهذه الغاية، تبدأ اسعارها من 1000 إلى 3000 ريال حسب كلفة القطعة وجودتها، اضافة الى الجهود التي تبذلها في تصميمها وابتكارها وتجميعها، خصوصا أنها تستغرق وقتا كبيرا في تركيبها، وقد تضطر للسفر إلى الخارج لاكمالها. وتشمل منتجاتها، حقيبة الدخون، التي تحتوي على مبخرة خفيفة الوزن، تولة عود، قارورة للعطر وبخاخ وقارورة للدخون وأخرى للفحم مع ولاعة لاشعاله. فيما تحتوي الاكبر حجما، إلى جانب كل ما سبق، على منفاخ وملقط وفحم.

    وتعلق فريدة العربي ان البعض عند السفر يستهويه شرب القهوة، خاصة ان الفنادق غير بارعة بصنعها لذلك فصممت حقيبة للقهوة التركية، تحتوي على سخان كهربائي وركوة وفناجين وقارورة للبن واخرى للسكر مع الملعقة. وكذلك حقيبة للقهوة العربي التي تحتوي على سخان كهربائي ودلة وعاء لصنع القهوة وقارورة للهيل والبن مع فنجانين وممسك للدله (بيز)، ثم تدرجت لترضي جميع الأذواق وصممت حقيبة النسكافية التي تحتوي على غلاية وكوبين وقارورة للقهوة واخرى للشاي وملعقة. كما ابتكرت حقائب للحج. وهذا ما يجعل هذه المنتجات بأنها يمكن ان تشكل هدية رائعة للزوار الذين يأتون الى المملكة، او لمن سيتوجه للسفر الى الخارج او للحج وما شابه.

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 589
    تاريخ التسجيل : 05/07/2012

    رد: فريدة العربي أول سعودية تتخصص في صناعة "المعاميل"

    مُساهمة  Admin في السبت ديسمبر 28, 2013 5:27 pm

    الله يعطيك العافيه
    مجهود رائع منك
    تحياتي لك

    جراح
    Admin

    عدد المساهمات : 852
    تاريخ التسجيل : 18/09/2012

    رد: فريدة العربي أول سعودية تتخصص في صناعة "المعاميل"

    مُساهمة  جراح في الثلاثاء يناير 14, 2014 9:27 am

    شــــــــــــــــكـــرا لــمــرورك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 19, 2018 6:29 am